dimanche 8 avril 2012

نماذج من امتحانات جهوية لسنة 2007/2008 مادة التربية الاسلامية


جهة سوس ماسة درعة

نص الموضوع:

أولا:  قال تعالى محاورا اليهود والنصارى: ( قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني له ما في السماوات وما في الأرض إن عندكم من سلطان بهذا  أتقولون على الله ما لا تعلمون ) يونس: 68.
1- ما الأسلوب الذي استعمله  القرآن في محاورة اليهود والنصارى؟ وما الغاية التي قصد تحقيقها من خلاله؟ (1ن)

2- بم يتسم الجدل المذموم؟ (1ن)

3- تتضمن الآية أعلاه اختلافا، فهل هو اختلاف محمود أم مذموم؟ ولماذا ؟ (1.5 ن)

4- صنّف قيم التواصل الآتية في الجدول أسفله: - الحياء - حسن الظن - التعارف والتعاون - إخلاص النية (1ن)

                         (ينقل الجدول إلى ورقة التحرير)
 
قيم تحكم نية المتواصل
قيم تحكم قصده
قيم تحكم فعله




ثانيا:

تهدف العفة إلى تحقيق ثمرات يستفيد منها الفرد والمجتمع.

1- أذكر ثلاث ثمرات منها. (1.5ن)

2- من الوسائل المساعدة على تحقيق العفة البعد عن المثيرات الداخلية والخارجية.وضح ذلك في ثلاثة أسطر. (1.5ن)

3- ما هي الدعامة الأساسية التي يمكن أن يسترشد بها الإعلام في الإسلام لتحقيق توعية صحية جيدة. (0.5 ن)

ثالثا:

يرى بعض الناس أن المال هو السبيل الوحيد لتحقيق السعادة وإثبات الذات، ويرى آخرون أنه شر يجب إهماله والبعد عنه.

 - ناقش الرأيين على ضوء موقف الإسلام من المال وأهميته في حياة الإنسان مبينا الصواب والخطأ فيهما. (2ن)

رابعا:

شاركت في إعداد أو إنجاز نشاط يخص المال في الإسلام وطرق اكتسابه وحسن تدبيره لتحقيق التنمية .

  - اكتب تقريرا لهذا النشاط مبينا موضوعه وأهم محاوره ، ثم ظروف إنجازه وأخيرا نتائجه (في ما لا يتجاوز عشرة أسطر) (4ن)

خامسا:

ورّث الإسلام الذكور والإناث خلافا لما كان عليه الأمر في الجاهلية .

1- اذكر دليلا شرعيا على ذلك. (1ن)

2- يتساوى الذكور والإناث في الحظ تارة ويتفاوتان فيه أخرى مثل لكل حالة بمثال. (1ن)

3- مات رجل وترك: - زوجة - أما - بنتا - ابن ابن - بنت ابن - بنت ابن.
   أصل الفريضة وصححها عند الاقتضاء ثم حدد نصيب كل وارث من تركة قدرها : 96000 درهم. (4ن)
 



جهة فاس بولمان

أولا:

قال الله تعالى في سورة الحجرات: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم) من الآية 13.
 
1- استخرج من الآية ما يسهل التواصل بين بني البشر.
2- أورد الفرق بين الاتصال والتواصل.
3- أذكر عائقا نفسيا وآخر سلوكيا يؤثران على التواصل البشري.
ثانيا:

قال الله تعالى في سورة المجادلة: (قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها ونشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما ) من الآية 1.

 1- ما الذي جعل حديث خولة بنت ثعلبة يتحول من جدال إلى حوار؟.
 2- فيم يختلف الحوار عن الجدال؟.

ثالثا:
 
قال الله تعالى في سورة الحديد:(آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه ، فالذين آمنوا منكم وأنفقوا لهم أجر كبير) الآية:7.

1- حدد نوع الإنفاق المقصود في الآية.
2- ما العقود التي تدخل في إطار الإنفاق المعني في الآية؟.
3- بيّن كيف يؤدي استحضار مبدأ الاستخلاف في المال إلى تحقيق التكافل الاجتماعي؟.

رابعا:

    اشتمل القرآن الكريم وسنة الرسول على توجيهات شاملة ترشّد تحكّم الإنسان في شهوته الجنسية دون قهر أو إكراه أو كبت، وبيّن طرق صرفها بما يحقق الهدف من خلقها.
           دليل الإيسيسكو لإدماج مفاهيم القيم الإيجابية في منهاج التربية الإسلامية، ص:57.

1- بيّن موقف الإسلام من الشهوة الجنسية الواردة في النص.
2- للعفة ثمرات كثيرة ، أذكر ثلاثا منها.
3- استشهد بنص شرعي على مصير من ينشر الفاحشة في المجتمع.

خامسا:
 
قمت باستجواب ضيف عبر ندوة في موضوع ما.
   - عرّف في بضعة أسطر بموضوع الندوة، وبالضيف المستجوب.
 
سادسا:
قال الله تعالى. (يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين). النساء، من الآية 11.

1- ما الحكمة من توريث الأطفال والنساء في الإسلام؟
2- من الورثة الذين يفرض لهم السدس عند الانفراد والثلث عند التعدد؟
3- انقل الجدول وبيّن في الفريضة من يرث وحظه، ومن لا يرث مع التعليل.

 
الورثة
من يرث وحظه
من لا يرث
التعليل
جد لأب



زوجة



أب



أخوان شقيقان



بنت









 جهة الشاوية ورديغة
أولا: معالجة الإشكالية
 * الوضعية التقويمية
  أثارك تردد بعض أصدقائك على مواقع تنشر الفاحشة في مقهى للانترنيت في حيكم، فنبهت صاحب هذا الفضاء إلى خطورة هذه الممارسات غير الأخلاقية على عقول الشباب ونفوسهم؛ فأجابك بأن هذه العينة من الشباب تشكل أغلب زبنائه وتذر عليه الربح الغزير، فذكرته بمسؤوليته الأخلاقية والاجتماعية استنادا إلى الحديث الشريف: " لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيه أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به" أخرجه البخاري؛ فانتهى حوارك معه باقتناعه وإذعانه.
 1- حدد مفهوم ما تحته خط.
2- استخرج من الحديث الشريف الحكم الشرعي المتعلق بالمال.
3- استنتج من الوضعية التقويمية ضابطين من ضوابط الحوار.
4- أبرز خطرين لشبكة الانترنيت في نشر الفواحش.
5- استدل بنص قرآني على أن كسب صاحب هذا الفضاء غير جائز
6- بين موقفك ممن يعتقد أن للإعلام مطلق الحرية في ممارسة نشاطه دون قيد أو ضابط.
7- حدد مقصدين من مقاصد العقود العوضية.
8- استشهد بنص شرعي مناسب على أن ما قمت به تجاه صاحب هذا النادي واجب ديني.
 ثانيا: دراسة النصوص
   يقول الله تعالى: << ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم>> هود 119.
   أ- حدد القضية المحورية للنص القرآني.
  ب - استخلص مضمونــــه.
  ج- بين موقفك ممن يرفض الاختلاف بدعوى أن الناس أمة واحدة.
 ثالثا: الاستثمار والتوثيق
  نظمت بتعاون مع زملائك في الفصل حلقة دراسية حول موضوع معين، ووقع عليك الاختيار لتقوم بدور المنسق.
       - أنجز تقريرا في ستة أسطر يتضمن:
            أ- الإشارة إلى ما قمت به لإنجاز هذه المهمة.
      ب- إبراز أهم الصعوبات التي واجهتها.
    رابعا: حساب أنصبة الورثة
    سألك أخوك "علي" عن تركة صهره "عثمان" الذي توفي مع ابنه "حمزة" في حادثة سير دون معرفة من مات منهما قبل الآخر.
   خلف " عثمان" : أمه " رحمة" وزوجته المسيحية "سارة" وبنته "حفصة" وبنتي ابنه حمزة: "شيماء" و "مريم" وأخته الشقيقة "فاطمة" وعمه "ابراهيم" .
   * ترك: تركة قدرها 30000 درهما.
   * أوصى في حياته لخاله بربع ماله.
   * جهز بما قدره 1000 درهما.
   * عليه دين ثابت في ذمته بلغ 5000 درهما.
   حدد نصيب كل وارث بالدرهم موظفا الجدول أسفله بعد نقله إلى ورقة التحرير:
الورثة
إرثهم
التأصيل
التصحيح
النصيب بالدرهم



رحمة




حفصة




شيماء




مريم




فاطمة




إبراهيم




حمزة




سارة






  جهة الدار البيضاء الكبرى


 
     يقوم الإعلام بوظائف إيجابية في مجالات متعددة، إلا أن دوره في مجال التوعية الصحية لا يزال دون المستوى المطلوب، نظرا لضعف التواصل بين المؤسسة الإعلامية والمواطنين، الأمر الذي يستدعي العمل على تطوير هذه المؤسسة وآلياتها لترتقي على مستوى تحقيق التوعية الصحية.

تأمل الوضعية ثم أجب عما يلي:

أولا: الدروس النظرية (8ن)

1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص.
2- عرف المفهومين الآتيين: التوعية الصحية - التواصل.
3- إملأ الجدول الآتي بما يناسب:
 
قيم تحكم النية
قيم تحكم المقصد
قيم تحكم الفعل

 


4- أذكر مظهرين من مظاهر علاقة التعاون بين المؤسستين الإعلامية والصحية.
5- استدل على المضامين الآتية بنصوص شرعية:
 
المضامين
الدليل الشرعي المناسب
أ- المال قوام الحياة.
 
..................................................................
   ب- وجوب الوفاء بالعقود.
..................................................................
 
6- ما رأيك في السلوكات الآتية مع التعليل المناسب؟

 
أ- وقف شخص دارا على ذوي الاحتياجات الخاصة قصد نيل رضا الله تعالى.
ب- شخص يسرف في ماله مدعيا مدعيا أن له حرية التصرف فيه كما يريد.

ثانيا: التطبيقات (2ن)

قال الله تعالى: (
يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى...) سورة البقرة، من الآية 264.

1-
عين القضية الأساسية للنص القرآني.
2-
استنبط الحكم الشرعي الذي تضمنته الآية الكريمة.
3-
علق على سلوك من من بعمله الخيري على المتبرع له.

ثالثا: الأنشطة (4ن)

شاركت مع زملائك بإنجاز ندوة استجوابية مع شخصية علمية حول موضوع الحوار في حياتنا.
أكتب تقريرا وصفيا لمجريات الندوة - لا يتجاوز ثمانية أسطر - يتضمن محاور الندوة ونتائجها.

رابعا: الفرائض (6 ن)

قال الله تعالى :(
ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث ، فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين ) سورة النساء من الآية 11.

1-
استخرج من النص القرآني الحقوق المتعلقة بالتركة.
2-
استخلص من النص الكريم حالات نصيب الأم، وبين نوع الحجب الذي لحقها.
3-
أنجز المسألة الآتية وأعط كل وارث حقه:

هلك هالك عن:
زوجتين و أم و بنت و أخت شقيقة، وترك 48.000 درهم بعد تصفية التركة من الحقوق المتعلقة بها.  
الوارث
إرثه
أصل الفريضة
تصحيحها
نصيبه بالدرهم
زوجتان
.................
....................
...............
.....................
أم
.................
....................
...............
.....................
بنت
.................
....................
................
.....................
أخت شقيقة
.................
....................
.................

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire